اكتشف 4 سيمات لقادة التسويق الشبكي التسويق الشبكي لا يكتمل إلا بوجود القائد الناجح للفريق، فالقيادة الناجحة هي أساس العمل في التس...
اكتشف 4 سيمات لقادة التسويق الشبكي |
التسويق الشبكي لا يكتمل إلا بوجود القائد الناجح للفريق، فالقيادة الناجحة هي أساس العمل في التسويق الشبكي، وهناك العديد من المواصفات التي يجب أن يتميز بها قائد الفريق تجعله مؤثرًا وملهمًا سواء خلال لقائه بالشريك المحتمل، أو من خلال تعامله مع أعضاء فريقه في التسويق الشبكي، لذلك لا بد لكل من يرغب بأن يكون ناجحًا في التسويق الشبكي، أن يتعلم ويتدرب على أهم عناصر ومميزات القائد الناجح.
|
ماهي أبرز مميزات القائد الناجح في التسويق الشبكي؟
إن مميزات القائد الناجح في التسويق الشبكي عديدة جدًا، لكننا سنختار أهم العناصر التي يجب على كل مقدم على التسويق الشبكي، ولديه الرغبة في تحقيق النجاح أن يعلمها:
أولاً: القائد الناجح واثق من نفسه
على القائد أن يتصف بالثقة المطلقة بنفسه، وذلك حتى يكون التأثير مضاعفًا على من حوله من أعضاء فريقه، بل ويؤثر ذلك بشكل كبير على قدرته في الإقناع، ليزيد من فرصة انضمام المزيد من الشركاء إلى فريقه في التسويق الشبكي، وإضافة للثقة بالنفس تأتي الأخلاق الحميدة والأمانة وأسلوب التصرف مع الآخرين التي تعزز من ثقة القائد، ومن هنا ينبغي على القائد الناجح في التسويق الشبكي أن يكون مصدراً للإلهام وليس مصدراً للتلقين فقط، لأنه بإعطاء التعليمات النظرية عن التسويق الشبكي فقط، لن يكون قادرًا على قيادة فريقه لتحقيق المزيد من المبيعات، وزيادة عدد أعضاء الفريق لديه.
ثانياً: إتقان العمل
ينبغي على القائد الناجح أن يعمل عمله بشكل متقن، وألا يكون كالآلة المبرمجة التي تتقيد بالقواعد والشروط فقط، حاول أن تصطحب معك أعضاء الفريق عند دعوة شريك محتمل جديد للانضمام إلى الفريق، وحاول أن تحضر جيدًا للمقابلة، لتكون بذلك حتماً صاحب القدوة الإيجابية في العمل، وينظر إليك الشركاء على أنك القائد حقاً لهم.
ثالثاً: مشاركة الآخرين في الرأي
من أهم سيمات القائد الناجح أن يشعر الشركاء أعضاء الفريق بأهمية وجودهم ودورهم في تفاصيل العمل، فمن الضروري دوماً تكرار عبارات المديح والشكر لهم، ويحاول قدر الإمكان أن يعطي انتقادات مختصرة، إذ يكفي أن يتصرف بالشكل القيادي المناسب حتى يتعلم الآخرين منه، دون الحاجة إلى الإكثار من الملاحظات التي تستعمل فقط عند الضرورة القصوى، ليعزز من ذلك روح التعاون بين أعضاء فريقه وأن يكون هو الخادم بينهم وليس ولي أمرهم.
رابعاً: إيصال فكرته بسلاسة
يجب على القائد في التسويق الشبكي أن يكون قادرا على إيصال رؤيته بطريقة واضحة دون أي غموض فيها، وهنا تأتي عملية التكلم بطلاقة وبراعة تامة سواء مع الشريك المحتمل، الذي سيكون عضوًا في فريقه مستقبلاً، أو مع الأعضاء الحاليين في الفريق حيث يعلمهم ويدربهم ويتقاسم المعلومات معهم، حتى يصبحوا مجموعة قوية تساهم في تحسين العمل بل والإبداع به.
وأخيرا علىك ان تكون قائد و ليس مديرا وأذا لم تكن تعرف الفرق أنصحك يا صديقي أن تطلع علي تلك المقال (( الفرق بين القائد و المدير)) القائد الناجح أن يسعى اكتساب المهارات معززة بالسمات التي ذكرناها، ولكن ينبغي عليه أن يتنبه إلى أمر هام، وهو ضرورة عدم السعي إلى الكمال، كذلك لا يطلب من شركائه الكمال، بل يسعى جاهداً ليكون قدوة حسنة في العمل ولن يكون مطلوباً من القائد الناجح أكثر من ذلك.

التعليقات