تاريخ التسويق الشبكي

تعرف علي تاريخ واحدة من أضخم الصناعات في التاريخ و هي صناعة التسويق الشبكي

network-marketing

التسويق الشبكي ليس عمل عابر أو ظاهرة حديثة و إنما هو عمل له تاريخ عريق يعبر عن مدي ضخامة صناعة التسويق الشبكي ، فهيا بنا ندخل في أعماق تاريخ التسويق الشبكي ونتعرف علي شركات و أشخاص كانو هم حجر أساس تاريخ التسويق الشبكي . 

يبدأ تاريخ التسويق الشبكي فى عام 1860 و عن طريق فكره البيع المباشر بدء استخدام مجموعة من الناس  كامندوبين مبيعات بعمولات محدده ، ثم ظهرت بعد ذلك ظاهرة جديده و هى بيع اصحاب المصانع منتجاتهم لاصحاب الاعمال الفرديه أو الموزعين يعملون لحساب انفسهم بدلا من موظفوا المبيعات و كان الموزعون يأخذون عمولات على تلك المبيعات و يستفيدون بفرق ربح البيع بالجمله و يبيعون بالتجزئه و احيانا كانوا يتقاضون عمولات على كثره مبيعاتهم من اصحاب المصانع .

netwok-marketing
أولي شركات تظهر لنا في تاريخ التسويق الشبكي فى عام 1868 قام (جى أر واتكنس) مؤسس شركة (جى أر واتكنس) الطبية وهي من اولي الشركات الامريكيه المهتمه بالعلاج الطبيعى بدأت بتسويق منتجاتها للمستهلكين مباشرة !!


network-marketing

فى عام 1869 انشأ (هنيرى هينز) أحد الباعه المتجولين القدامى منظمه ضمت 400 من الباعة المتجولين و اتاح لهم بيع منتجات الخضروات مثل الكاتشب و المخلل مقابل عموله ، وهي أقرب لمنظمة التسويق الشبكي في عصرنا هذا ، و أصبحت شكرة (هينز) العالمية المتواجدة الأن في الأسواق العالمية  لأنتاج الكاتشب !!



network-marketing



فى عام 1888 قام (أسا كاندلر) أحد الباعة المتجولين بناء منظومة تعتمد علي نظام التسويق الشبكي وتضم مجموعة ضخمة  من المسوقين لبيع مشروب (Coca Cola) للمطاعم ،هذا بعد قام بشراء  سر التركيبة للمشروب  من صيدلى بمبلغ 2300 $ !!





network-marketing

network-marketing

فى عام 1890 أنشأ (ديفيد مك كولين) شركة (كاليفورنيا) للعطور و مقرها نيويورك وكانت تعتمد في بيعها لمنتجاتها بطريقة التسويق الشبكي ، و فى عام 1906 اصبح لديه أكثر من 10,000 ممثل مبيعات يسوقون  117 منتج ، و المفاجأة هي أن  فى عام 1937 تم تغير أسم الشركة الى أيفون(Avon) .


network-marketing

فى عام 1906 تأثر (ألفريد فولر) أحد الباعة المتجولين  أنشأ شركة (فولر بروش) لمواد التنظيف بنظام التسويق الشبكي و استأجر 270 تاجر من انحاء أمريكا لمتابعة عمله مقابل حصولهم على عمولات وفى عام 1919 حققت الشركة ارباح 1milion$ ، و فى عام 1960 حققت الشركة 109 مليون دولار .

network-marketing

فى عام 1931 قام (فرانك ستانلى) نائب رئيس شركة (فولر بروش) سابقا بأنشاء شركة (ستانلى) للمنتجات المنزلية مع (كاثرن أوبرين) بعد تأثهما بالازمة العالمية سنة 1929 فرانك و كاثرن نظام جديد من التسويق الشبكي يتيح الفرصة للناس بدء عملهم الخاص بأقل استثمار ممكن عن طريق منتجات أستهلاك يومية كما فعلت شركة (فولر)  .. كانت شركة ستانلى تبيع الفرش و المماسح و ادوات تنظيف منزلية .
بعض تجار ستانلى توجهوا لترويج المنتجات للانديه و المنظمات عوضا عن اعطائها للافراد ( كان ذلك مخالف لسياسة الشركة ) للحصول على مبيعات أكثر و اشرع ( تفكير الصياد )

network-markering

تجار استانلى الأخرين احتضنوا هذه الفكره عن طريق دعوة اصدقاء صاحب المنزل و أقاربه و عرض عليه المنتجات و من هنا ظهرت فكرة عروض العمل الجماعية (تفكير المزارع ) .
لمزيد عن معني تفكير المزارع و الصياد يمكنك التعرف علية عن طريق تحميل نسختك المجانية من كتاب (كواليس المسوق الشبكي المحترف )

network-marketing

فى عام 1934 بدأ (كارل ريهنبرج) شركة (كاليفورنيا فيتامين) و التى كانت تبيع المكملات الغذائيه و فى عام 1939غيرت الشركة اسمها الى (نيوترلايت) و فى عام 1945 اصبحت اول شركة تسويق شبكى فعليه و اعطت الشركة حقوق حصريه للتوزيع القومى الامريكى من منتجات الشركة لاثنين من الموزعين (لى ميتنجر ) و (ويليم كاسل بيرى )ثم جاء الاثنين بفكره أخرى احدثت ثوره فى عالم البيع المباشر و صنفوا من مؤسسوا التسويق الشبكى و هى وضع نموذج تسويق بحيث يكون هناك خطة عمولات تسمح لاصحاب الاعمال الفرديه و الموزعين بيع المنتجات و يأخذون هامش ربح فى نفس الوقت يتم تدريب موزعين جدد حتى يزيد هامش ربح الشركة و يزيد عدد الموزعين المستفدين بهامش الربح .

network-marketing

فى عام 1949 عاد (ريتش ديفوس) و (جاى فان أنديل) من الخدمة العسكرية و انضما لشركة (نيوترلايت) و حققوا نجاح كبير جدا و بنوا شبكه من الموزعين تضم اكثر من 2000 موزع ، لكن فى أواخر الخمسينيات حدثت مشكلة فقد اختلف الزراع الصناعى مع الزراع التسويقى للشركة فقد اختلفوا على تقاسم الارباح مما اثر هذا الاختلاف على الشركة و الموزعين .

network-marketing

فى عام 1945 صمم (ايرل توبر) حاويات بلاستيكية خفيفة و بدأ بيع منتجة فى منافز البيع التقليدية فلاحظ حجم الطلب المرتفع وفى عام 1946تعاون (ايريل توبر) مع (براونى وايز) ( أحدى موزعين شركة ستانلى سابقا )و أنشأوا شركة (توبروير) الشركة تعمل حتى الان و منتشرة فى اكثر من 40 دولة حول العالم و فى عام 2010 حققت الشركة صافى ارباح 225.6 مليون دولار و لديها أكثر من 13500 موظف و أصول تفوق 2 مليار دولار .

network-marketing



فى عام1956استخرج (د. فورست شكليى) بعض المعادن و الفيتامينات من الخضروات و قام بتوزيعها عن طريقة التسويق الشبكي للموزعين .





network-marketing


فى عام 1959 ترك (ريتش ديفوس) و (جاى فان أنديل) شركة (نيوترلايت) و أقاموا شركة (Amway) و كانت تسوق الشركة منتجات المنظفات القابلة للتحلل و منظفات المنزل و كان نجاح الشركة هائل جدا و بحلول عام 1965 و فى فتره قصيرة ازدادت المبيعات ل10 مليون دولار و فى عام 1972 استحوزت شركة أم واى على شركة (Nutrilite) .

network-marketing

فى عام 1963 أسست (مارى كاى أتش )شركتها لمستحضرات التجميل و فى عام 1996 تجاوزت مبيعات الشركة 2 مليار دولار و فى عام 2008 تجاوز عدد المسوقين فى الشركة الى 1.7 مليون مسوق شبكى حول العالم و أصبح دخل الشركة السنوى 2.2 مليار دولار .

كانت هذة رحلة قصيرة في تاريخ التسويق الشبكي منذ عام 1860 وحتي عام 1996 وكما تري أن كبري شركات كانت تعتمد في تسويق منتجاتها بنظام التسويق الشبكي نظرا لقوتة في تحقيق أعلي نسبة مبيعات للشركات و هذا بشهادة خبراء التسويق الشبكي ، نتمنا ان نكون قد عرضنا صورة مختلفة لتاريخ التسويق الشبكي ليفخر كل من يعملون في هذه الصناعة انهم يعملون في اقوي و انجح نظام صناعة تسويقية علي الأطلاق .
.....................................................

تم كتابة هذا المقال بقلم / محمود حامد ، بقلم / رنا احمد  
مع تحيات فريق عمل موقع Doctor MLM

التعليقات

BLOGGER: 4
  1. اشكركم شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. اشكرك كثيرا اثلجت صدورا ارهقتها الاعتراضات والانتقادات والفهم الخطأ و الخلط بين النظام الهرمي و بين البيع المباشر المعترف به عالميا لكن يلزمنا 100 عام اخرى حتى نتفهم الوضع و نلتحق بركب الحضارة التي ستكون عندها بعيدة عنا 100 سنة اخرى، ويا للعار للعرب

    ردحذف
  4. نشكركم لكم جزيل الشكر

    ردحذف

 كتاب أعظم مسوق شبكي في العالم

 كتاب معادلة النجاح في التسويق الشبكي

 كتاب معادلة النجاح في التسويق الشبكي

الاسم

أدوات هامة,1,أضف الي معلوماتك عن التسويق الشبكي,7,البيع المباشر,4,الثقافة المالية وصناعة الثروات,3,خطواتك الأولي في عالم التسويق الشبكي,20,قصص الناجحين,5,كتب النجاحين,2,مهارات المسوق الشبكي,6,نقاط ضعف المسوق الشبكي,7,
rtl
item
داعمك في التسويق الشبكي : تاريخ التسويق الشبكي
تاريخ التسويق الشبكي
تعرف علي تاريخ واحدة من أضخم الصناعات في التاريخ و هي صناعة التسويق الشبكي
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi5FYxuTF332x6tVkbiYqmx7FwQJsj2F8VIvNV7iqIQtaa0CrDrUXhK4jwwocTi9EECSj-w_ZNKwQn_n4uSLqfZkf0a2LKrPwSYQxsDdj2nRjVZsEuQ34VTzLVXO5PZUvF3XuP91ys0GmTt/s1600/history-of-network-marketing.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi5FYxuTF332x6tVkbiYqmx7FwQJsj2F8VIvNV7iqIQtaa0CrDrUXhK4jwwocTi9EECSj-w_ZNKwQn_n4uSLqfZkf0a2LKrPwSYQxsDdj2nRjVZsEuQ34VTzLVXO5PZUvF3XuP91ys0GmTt/s72-c/history-of-network-marketing.jpg
داعمك في التسويق الشبكي
https://dr-mlm.blogspot.com/2013/08/history-of-network-marketing.html
https://dr-mlm.blogspot.com/
https://dr-mlm.blogspot.com/
https://dr-mlm.blogspot.com/2013/08/history-of-network-marketing.html
true
2852968811982049831
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركات عرض الكل قراءة المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك قسم أرشيف البحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك عودة الي الصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر في هذة اللحظة منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago في الامس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون إتبع هذا المحتوى الرئيسي مغلق الخطوة 1: المشاركة في شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الرابط على الشبكة الاجتماعية الخاصة بك انسخ جميع الكود اختر كل التعليمات البرمجية تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ