تعتبر عرض خطة عمل فرصتك من أهم أسباب انضمام أعضاء جدد إلي فريقك في التسويق الشبكي ،لذلك أحتف هذه الخطوة بتلك المقال
هذه الخطوة يتمناها الكثير من العاملين في التسويق الشبكي ....لماذا ؟ لأن هي العمل الحقيقي لأي مسوق شبكي يبحث عن عضو جديد في فريقه عن طريق عرض خطة عملة علي المزيد و المزيد من الأشخاص الذين كان حصر أسمائهم بداية الطريق قائمة أسماء هؤلاء شركاء المستقبل ، وبعد تعلم احتراف دعوة شركاء المستقبل علي عرض خطة عملك و فرصتك عليهم جاء دور كيف أعرض خطة عملي عليهم بطريقة احترافية لكي يقتنعوا بالانضمام إلي فريقي ؟ .
لا توجد طريقة ثابتة نقوم بحفظها وتطبيقها لعرض خطة عملك علي الغير، ولكن هناك طريقة فعالة وصحيحة ولها أثر جذاب علي الغير وطريقة بها رتابة و إيقاع غير متجانس .
و بالطبع نحن نبحث عن الطريقة الفعالة و الصحيحة التي لها أثر جذاب علي الغير .
ولكن قبل الحديث عن جوانب عرض خطة عملك باحتراف يجب علينا الانتباه إلي بعض النقاط الهامة التي لابد أن تضعها في حسبانك و هي :
1- أن أعظم مسوق شبكي في العالم ليس لدية القدرة علي وضع خطوات ثابتة لعرض خطة العمل ولكن محترفين التسويق الشبكي يغيرون أسلوبهم في عرض خطة عملهم من أن إلي أخر حسب الأتي :- إذا كان هذا الشخص المحتمل الانضمام إلي فريقك رجل آو امرأة .
- إذا كان هذا الشخص المحتمل الانضمام إلي فريقك شاب أو عجوز .
- إذا كان هذا الشخص المحتمل الانضمام إلي فريقك غني أم فقير .
- إذا كان هذا الشخص المحتمل الانضمام إلي فريقك صديقك أم غريب عنك .
2- الغرض من عرض خطك عملك هو تفتيح عقل الشخص وتحثه علي التفكير والتطلع ، فبرغم من أن الوضع الاقتصادي سيء من الممكن أن ينضم إليك أشخاص بسبب انبهارهم من طريقة عرضك لخطة عملك .
3- كل ما عليك هو محاولة تغير العقليات المتهالكة من الروتين اليومي إلي التطلع لتحقيق أحلامهم ، وليس عن طريق المزايدة في محتوي خطك لتغريه بالكلام فيقتنع ويوافق علي الانضمام إلي فريقك .
4- ليس الغرض من عرض خطة عملك علي الأشخاص المحتملين الانضمام إلي فريقك هي دفعهم إلي الانضمام إلي فرصتك !!!!!! ، وإنما فقط كل ما عليك هو توضيح كافة المعلومات حتي يفكر في عرضك ويرجع إليك ويطلب هو أن ينضم إليك .
5- خطة عملك هي عبارة عن معلومات بنسبة 100% ، أما عن قبول أو رفض الشخص لعرضك يعتمد علي هيئتك و أسلوبك وطريقة شرحك خطتك 100% ( يوجد المزيد من التفاصيل عن هذه النقاط تحديدا في كتاب كواليس المسوق الشبكي المحترف ) فعروض العمل لا تقنع احد بالانضمام إليك وإنما فقط هو أنت الذي فيدك هذا المفتاح فإذا اقتنع الشخص بك وبطريقتك في العرض والثقة التي تتحدث بها سوف ينضم معك فورا .
6- الأسلوب البسيط في عرض خطة عملك يدفع الشخص علي الانضمام إليك لسهولة الطريقة التي هي عنوان لما سوف يعمل به أيضا .
7- قدم العرض بطريقة تتناسب مع الشخص وليس الشركة اجعلها مثل لعبة الصلصال تتشكل في يدك كيفما وجد الشخص أمامك .
8- قدم عرض بطريقة تتناسب مع الشخص و اجعلها مثل لعبة الصلصال تتشكل في يدك كيفما وجدت الشخص الذي أمامك .
9- إذا كنت تعرض خطة عملك بصفة منتظمة علي الغير فلن يهمك أمر شخص رفض عرضك ، ولكن إذا كنت تعرض مرة واحدة في الشهر فهذا يجعلك أن تتمسك بهذا الشخص خوفا من أنة يرفض وتتحطم أمالك ، فهذا النقطة سبب من أسباب عدم النجاح في التسويق الشبكي أيضا .
10- لا تتحدث كثيرا لكي لا تفزع الشخص المحتمل .
هيا بنا لنتعرف علي ما هي جوانب وخطوات الأحترافيه لعرض خطة عملك ؟
هناك ثلاثة جوانب أساسية توجد في أي عرض خطة عمل محترفة وصحيحة ، ولا يشترط التعامل معهم بنفس الترتيب فلك حرية اختيار ترتيبهم ، ولكن من الأهم هو أن لا تخرج عن النقاط المدرجة في كل جانب من الجوانب الثلاثة وهي كالأتي :
الجانب أولا : ملف شركتك
2. عمر شركتك في صناعة التسويق الشبكي (و يفضل ترتيبها علي شركات التسويق الشبكي إذا كنت تعرف ترتيب شركتك ) .
3. أعطي معلومات عن شركتك لابد من أن تعرف شركتك بشكل كبير مثلا عن ترخيها وهدفا و رؤيتها التي تتطلع لها شركتك .
4. ما هو الهدف من وراء قيام الشركة ؟ .
5. أين تقع شركتك في دول العالم ؟ .
6. عدد أعضائها (ليس من الضروري ذكرها ولكن إذا كنت تعرف فقط لأنة يعطي مصداقية عند المتلقي ) .
7. ثم تذكر ما هي مصادر مصداقية الشركة هل يتحدث عنها شركات كبيرة أو تحظي بسمعة طيبة عند بعض المشاهير أو من هذا القبيل ؟ .
الجانب الثاني : ملف المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك
- تفاصيل ومكونات المنتج أو الخدمة لشركتك .
- أسعار منتجات أو خدمات شركتك و الشركات المنافسة .
- نقاط الضعف و نقاط القوة في المنتجات أو الخدمات لشركتك .
- الدراية الكاملة عن أسعار ونقاط ضعف و قوة المنافسين لشركتك .
- أسعار منتجات أو خدمات شركتك و الشركات المنافسة .
- نقاط الضعف و نقاط القوة في المنتجات أو الخدمات لشركتك .
- الدراية الكاملة عن أسعار ونقاط ضعف و قوة المنافسين لشركتك .
2- إذا كانت شركتك لديها كثير من المنتجات لا تتحدث عنها جميعها ولكن أعطي نبذة عن أسماء الشركات المنتجة لها بصفه عامة فقط في عرض خطة عملك .
الجانب الثالث : ملف خطة أرباح شركتك
وهذا الجانب يجب أن تتأكد من أن الشخص قد أستوعب خطة أرباحك 100% وهذا لأن هذا الجزء ما يبحث عنة 99% من يدخلون صناعة التسويق الشبكي .
يجب أن تتأكد من أن قد أستوعب النقاط التالية :
1- شرح خطة الأربح باستفاضة كبيرة حتي تتأكد انه مستوعب ما تقوله .
2- طرق حصوله علي المال من الشركة بكل سبلها .
3- أوقات حصوله علي المال أو بمعني أخر متي تدفع الشركة لأعضائها أرباحهم .
4- ما هو أقصي حد من العمولات يمكنه الحصول علية من الشركة .
5- إعطاء له مثل افتراضي لخطة الربح في صورة جدول أو رسم هيكلي للتأكد من أنة متابع جيد و مستوعب ما تقول
6- إعطاء له مثل علي أقصي خسارة ممكن أن يصل إليها بالانضمام إلي شركتك .
2- طرق حصوله علي المال من الشركة بكل سبلها .
3- أوقات حصوله علي المال أو بمعني أخر متي تدفع الشركة لأعضائها أرباحهم .
4- ما هو أقصي حد من العمولات يمكنه الحصول علية من الشركة .
5- إعطاء له مثل افتراضي لخطة الربح في صورة جدول أو رسم هيكلي للتأكد من أنة متابع جيد و مستوعب ما تقول
6- إعطاء له مثل علي أقصي خسارة ممكن أن يصل إليها بالانضمام إلي شركتك .
بهذه الجوانب السابقة يكون عرض خطة عملك صحيحة ومفيدة للشخص المحتمل في توصيل الصورة مفصلة له ويبقي لنا بعض النصائح العامة والتي بتنفيذها نرفع من كفاءة أسلوب عرضك لخطة عملك وهي :
1. لا تجعل محتوي خطة عملك أكثير من ألازم ، وأيضا علي النقيض المحتوي القليل أمر سيء ويؤثر علي الصورة العامة لفرصتك ، أعطي ما يفيد عميلك ويصل الصورة كامل له دون أن يمل (خير الكلام ما قل و دل )
2. الكثير من الكلام عن انجازاتك و فريقك في الشركة وفي حياتك الشخصية يجعل الشخص يفكر كثيرا ثم يقول لا ( ركز فقط في عرضك ) .
3. لا تطيل من مدة عرض خطة عملك لتجنب ملل الشخص المحتمل وتشتيت فكرة .
4. بعد تنفيذك كل هذه الخطوات وقابلت رد فعل من الشخص بالرفض لا تقوم أنت بالضغط علية لان هذا يسبب انه ينفر منك وفي بعض الأحيان يتجنبك بعد ذلك ولا يرد علي هاتفك تماما .
5. اجعل عرض خطة العمل عبارة عن قصة مشوقة ليس فقط نشيد تحفظه وتلقيه علي الغير ، بقدر كبير حاول أن يكون بة تناغم بين الجوانب الثلاثة السابقة .
6. اجعله حوار مكون من اسأله ويقوم هو بالرد لا تجعل هذا اللقاء روتيني بحت .
7. لا تعطي للعميل كتيب آو منشور عن شركتك وأنت تعرض علية خطة عملك لان العقل البشري يميل إلي القراءة أفضل من سماع شخص يتحدث وبالتالي سوف يركز مع الكتاب أكثر منك .
8. بعد الانتهاء من عرض خطة عملك اترك شيء ورائك مثل اسطوانة عن الشركة آو ماشابة ذلك لتكون سبب لمعاودة الاتصال و متابعة شركاء المستقبل في التسويق الشبكي وهم هؤلاء الأشخاص الذين عرضت عليهم خطة عملك .
أتمني من أن أكون قد نجحت في أفادتك بخطوات صحيحة و احترافية في عرض خطة عملك علي شركائك في رحلتك في صناعة التسويق الشبكي .
كما لا تنسوا مكافأتنا بخير الدعاء و بتعليقاتكم ونشركم إلي ما تعلمته بين فيرقكم وأصدقائكم فكما قال رسول الله صلي الله علية وسلم ( فخيركم من تعلم العلم وعلمه)
-----------------------------------------
من أقوال المشاهير والناجحين :
( أنا أسير ببطء و لكني لا أسير إلي الخلف )
أبراهام لينكولين ... رئيس أمريكا سابق
مقالة قيمة و شرح الرائع
ردحذفشكرا لك
من اجمل ما قرات عن الخطة التسويقية
ردحذفوفقكم الله
اللهم اجعلها في الميزان المقبول
شكرا استفد كثيرا
ردحذفشكرا استفد تحميل كثيرا
ردحذفشكراا جدا
ردحذف